آخر الفرص

كيفية التقديم والبحث عن جامعة في منصة ادرس في السعودية 2024

 ادرس في السعودية 2024-2025 Study in Saudi

خطوات تسجيل طلب و البحث عن جامعة






تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة جذابة للطلاب الدوليين الراغبين في مواصلة تعليمهم العالي. على منصة ادرس في السعودية تم تسجيل أكثر من 50 ألف طالب دولي للالتحاق بالجامعات المحلية خلال هذا العام.

إذا كنت تنوي الدراسة في السعودية، فلديك العديد من الخيارات. يمكنك تقديم طلبك للحصول على المنح الدراسية الكاملة أو الجزئية، أو حتى الدراسة على حسابك الخاص. من خلال منصة “ادرس في السعودية”، يمكنك تقديم طلب القبول الجامعي والبدء في تحقيق أحلامك التعليمية.

المملكة العربية السعودية تقدم فرصًا مميزة للطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم في جامعاتها المرموقة. يتميز التعليم في هذه الجامعات بالجودة العالية والمرافق المتطورة والهيئة التدريسية المتميزة.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك التجربة الثقافية الفرصة لاكتساب تفاهم أعمق للتراث والثقافة السعودية.

تشمل المقالة معلومات عن الجامعات المتاحة والبرامج الأكاديمية المختلفة. كما تسلط الضوء على تجربة الإقامة الجامعية والدعم المقدم للطلاب الدوليين في المملكة.

تناقش التحديات التي قد تواجهها أثناء الدراسة في البلاد. إنها مصدر هام للطلاب الراغبين في التعلم في السعودية ولأولئك الذين يبحثون عن معلومات حول التعليم العالي في البلاد.





مزايا التسجيل في منصة ادرس في السعودية

يمكن للطلاب الدوليين الراغبين بالتسجيل عبر منصة ادرس في السعودية الوصول الى العديد من جامعات الممكلة الحكومية من خلال نظام الكتروني موحد.

نظام منصة ادرس في السعودية يسمح للطلاب بإرسال طلباتهم للحصول على القبول الجامعي في جامعات السعودية ضمن إطار واحد، وكما يمكن الاستفادة من المنصة للتقديم في كل أشكال وأنواع الدراسة في المملكة، ووتلخص هذه بما يلي:

  • التسجيل في نظام منح الجامعات السعودية الممولة بالكامل.
  • التسجيل في نظام منح الجامعات السعودية الممولة جزئياً.
  • التسجيل في نظام الجامعات السعودية بدون منح دراسية.
إمكانية الحصول على منح دراسية تتاح للطلاب عبر المؤسسات التعليمية التي يتطلعون للالتحاق بها. تشمل هذه الفرصة تقديم طلب للحصول على المنحة، وسيتم مراجعة هذا الطلب والموافقة على منحة الدراسة من قبل المؤسسة التعليمية المعنية.

متطلبات القبول بجامعات المملكة عبر منصة ادرس في السعودية

يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في المملكة العربية السعودية استيفاء شروط القبول التالية للتسجيل في منصة ادرس في السعودية.
  1. إثبات إتقان اللغة: تطلب الجامعات في المملكة العربية السعودية من الطلاب الدوليين إثبات مستوى عالٍ من اللغة، من خلال اختبار TOEFL أو IELTS.
  2. يجب على الطلاب الدوليين تقديم نسخ من سجلاتهم الأكاديمية، بما في ذلك المدرسة الثانوية وأي دراسات جامعية سابقة.
  3. يجب على الطلاب الدوليين تقديم دليل على الدعم المالي لدراساتهم في المملكة العربية السعودية، إما من خلال منحة دراسية أو من خلال أموالهم الخاصة.
  4. يجب على الطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة طالب قبل دخول البلاد.
  5. يمكن الحصول على ذلك من خلال سفارة المملكة العربية السعودية في بلد الطالب.

الجامعات التي يمكن التسجيل بها في منصة ادرس في السعودية

مع تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت، أصبح التعليم عن بُعد خيارًا جذابًا وفعّالًا للعديد من الطلاب حول العالم. في المملكة العربية السعودية، شهدت منصة “ادرس في السعودية” تطورًا سريعًا كواجهة للتعليم عن بُعد، حيث تقدم فرصًا متميزة للطلاب السعوديين للتسجيل في جامعات معترف بها ومعتمدة على مستوى الوطن.

استكشاف الجامعات التي يمكن للطلاب التسجيل بها عبر منصة “ادرس في السعودية”.
  1. جامعة الملك سعود
  2. جامعة الأميرة نورة
  3. جامعة الباحة
  4. جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
  5. جامعة تبوك
  6. جامعة جازان
  7. جامعة الملك فيصل
  8. جامعة الملك خالد
  9. جامعة جدة
  10. جامعة الملك عبد العزيز
  11. جامعة حائل
  12. جامعة شقراء
  13. جامعة طيبة
  14. جامعة نجران
  15. جامعة أم القرى
  16. جامعة حفر الباطن
  17. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
  18. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  19. جامعة الجوف
  20. جامعة الطائف
  21. جامعة الحدود الشمالية
  22. جامعة القصيم
  23. جامعة المجمعة
  24. جامعة بيشة
تظهر منصة “ادرس في السعودية” كحلاً مبتكرًا لتوفير فرص التعليم عن بُعد في السعودية، وتمثل جسرًا يربط بين الطلاب والجامعات المعترف بها، مما يسهم في توسيع آفاق التعليم وتحقيق التطور والتقدم في مجال التعليم في المملكة.


اختيار التخصص في منصة ادرس

استكشاف أهم التخصصات المتاحة للتقديم عبر منصة “أدرس” في السعودية

يعتبر اختيار التخصص الجامعي خطوة حيوية في مسيرة الطالب نحو تحقيق أهدافه الأكاديمية والمهنية. من خلال منصة “ادرس في السعودية” في المملكة العربية السعودية، تُقدم فرصًا متميزة للطلاب للاختيار من بين مجموعة متنوعة من التخصصات التي تلبي احتياجاتهم واهتماماتهم.

أهم التخصصات التي يمكن للطلاب التقديم لها عبر منصة “أدرس” في السعودية.
  • الهندسة: تشمل التخصصات الهندسية مثل الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية. تُعد الهندسة ميدانًا مهمًا يسهم في تطوير البنية التحتية والصناعات المختلفة في المملكة.
  • الطب والعلوم الصحية: تشمل هذه التخصصات الطب، طب الأسنان، التمريض، الصيدلة، وعلوم الصحة العامة. يمثل القطاع الصحي جزءًا حيويًا من التطوير الشامل في المملكة.
  • العلوم الإدارية والاقتصادية: تتضمن التخصصات المالية، وإدارة الأعمال، والاقتصاد. يُمكن للطلاب الاستفادة من هذه التخصصات لتطوير مهارات الإدارة والتخطيط الاقتصادي.
  • تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب: مع تزايد أهمية التكنولوجيا، يعتبر التخصص في تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب خيارًا مثيرًا يقدم فرصًا مميزة في مجالات متعددة.
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية: تشمل التخصصات مثل علم النفس، السياسة، الإعلام والاتصال، واللغات. تُمكّن هذه التخصصات الطلاب من فهم التفاعلات الإنسانية والاجتماعية.
  • الفنون والتصميم: من خلال هذه التخصصات، يمكن للطلاب التعبير عن إبداعهم من خلال الفنون التشكيلية، التصميم الجرافيكي، والعمارة.
  • العلوم البيئية والزراعية: تشمل التخصصات الزراعة، البيئة، وعلوم الغذاء. يمكن للطلاب الاستفادة من هذه التخصصات لدعم الاستدامة وتحسين قطاعات الزراعة والبيئة.
  • القانون والعلوم السياسية: يتيح للطلاب فهم النظام القانوني والسياسي والمشاركة في تطوير السياسات والقوانين.

من المهم أن يتماشى اختيار التخصص مع اهتمامات ومهارات الطالب. قبل التقديم على أي برنامج، يجب على الطلاب دراسة متطلبات القبول والبرامج المتاحة بعناية. كما يمكنهم استشارة المستشارين الأكاديميين للحصول على نصائح حول الخيار المثالي الذي يناسب مسارهم الأكاديمي والمهني.


شروط ادرس في السعودية

  • أن يكون لدى الطالب جواز سفر ساري المفعول او بطاقة هوية.
  • أن يكون لدى المسجّل بريد الكتروني و انترنت جيد
  • يمكن تسجيل الطلب من الهاتف الجوال أو اللابتوب
  • يمكن للطالب أن يقوم بارسال الطلب عبر المنصة فقط في حال استكمال بيانات الطلب.
  • عمر الطالب أكبر من 16 سنة وقت تقديم الطلب.
  • تقديم تقرير طبي يبين السلامة من الأمراض المعدية.
  • تصديق الشهادات والأوراق الثبوتية من قبل الجهات التي تحددها المؤسسة التعليمية.

مواعيد التسجيل في منصة ادرس

يفتح باب التقديم للطلبة الدوليين يوم من 07 سبتمبر إلى 07 ديسمبر ، لهذا العام ، للمتقدمين للفصل الدراسي الثاني والعام الجامعي القادم.

مراحل طلب المنحة في منصة ادرس في السعودية

مراحل طلب المنحة في منصة “أدرس” في السعودية تتضمن عدة خطوات يجب على الطلاب اتباعها للحصول على فرصة الحصول على المنحة التعليمية. إليكم نظرة عامة على هذه المراحل:

التسجيل على منصة “أدرس”:

يجب على الطلاب أولاً تسجيل حساب على منصة “أدرس” من خلال ملء البيانات الشخصية المطلوبة وإنشاء حساب شخصي.









استكشاف الفرص التعليمية:

بعد التسجيل، يمكن للطلاب استعراض الفرص التعليمية المتاحة على المنصة، والتي تشمل برامج منح دراسية مقدمة من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في المملكة.

تقديم طلب التحاق:

بعد اختيار الطالب للجامعة والبرنامج المرغوب فيه، يمكنه بدء عملية تقديم طلب التحاق عبر المنصة. يجب ملء جميع البيانات المطلوبة بعناية وتقديم المستندات اللازمة، مثل السجل الأكاديمي والسيرة الذاتية.

مراجعة الجامعة والقبول المشروط:

بعد تقديم الطلب، يتم إرساله إلى الجامعة المحددة. الجامعة تقوم بمراجعة الطلب والبيانات المقدمة، وقد تقوم بإجراء مقابلة أو اختبارات إذا كان ذلك ضروريًا. إذا تم قبول الطالب بشكل مشروط، يمكن أن يتم منحه فرصة مشروطة للدراسة.

الموافقة وتأكيد القبول:

بعد اجتياز الطالب لمراحل مقابلات أو اختبارات الجامعة وقبوله بشكل مشروط، يقوم الطالب بتأكيد قبول العرض من خلال المنصة واتباع الإجراءات المحددة للموافقة النهائية على القبول.

إجراءات وزارة التعليم:

بعد تأكيد القبول من قبل الطالب، يتم نقل معلوماته إلى وزارة التعليم. تقوم الوزارة بإجراء المراجعة النهائية للطلب والمستندات، وتقوم بالإجراءات اللازمة للموافقة النهائية وتقديم المنحة.

إشعار القبول والتسجيل النهائي:

بعد موافقة وزارة التعليم، يتم إخطار الطالب بقبوله النهائي في البرنامج المختار. يجب على الطالب اتباع الإرشادات المقدمة لإتمام إجراءات التسجيل النهائي والحصول على المواد الدراسية والجداول الزمنية.
يجب على الطلاب متابعة الإجراءات بعناية والتأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة واتباع الإرشادات بدقة لضمان نجاح طلب المنحة التعليمية عبر منصة “أدرس” في السعودية.

التسجيل في بوابة المنح

للتسجيل في بوابة المنح على منصة “أدرس” في السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة ادرس في السعودية : ابدأ بفتح المتصفح والذهاب إلى موقع “أدرس” أو قم بتشغيل تطبيق “أدرس” على هاتفك الذكي.
  2. إنشاء حساب أو تسجيل الدخول: إذا لم يكن لديك حساب بالفعل على منصة “أدرس”، يجب عليك إنشاء حساب جديد باستخدام بريدك الإلكتروني وإعداد كلمة مرور قوية. إذا كان لديك حساب بالفعل، قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الحساب.
  3. استعراض الفرص التعليمية: بمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك في منصة ادرس في السعودية، استعرض الفرص التعليمية المتاحة على منصة المنح. يمكنك البحث والتصفح وفقًا للجامعات أو التخصصات المفضلة لديك.
  4. اختيار البرنامج والجامعة: بعد العثور على البرنامج والجامعة المناسبة لك، قم باختيارها وانتقل إلى صفحة التسجيل أو تقديم الطلب.
  5. تقديم البيانات والمستندات: ملأ استمارة التسجيل بجميع البيانات المطلوبة بعناية. قد تشمل هذه البيانات المعلومات الشخصية، الخبرات الأكاديمية والمهنية، وأي مستندات أخرى تطلبها الجامعة.
  6. تقديم الطلب: بعد تعبئة جميع المعلومات وتحميل المستندات المطلوبة، قم بتقديم طلبك. تأكد من مراجعة البيانات بدقة قبل تقديمها.
  7. متابعة حالة الطلب: بعد تقديم الطلب من خلال منصة ادرس في السعودية، يمكنك متابعة حالة الطلب من خلال حسابك على المنصة. ستتلقى إشعارات عبر البريد الإلكتروني أو التطبيق بخصوص حالة الطلب وأي إجراءات تحتاج إلى اتخاذها.
  8. استقبال القبول والإجراءات التالية: إذا تم قبول طلبك، ستتلقى إشعارًا بالقبول. يجب عليك اتباع الإجراءات التالية المحددة من قبل الجامعة أو الهيئة المانحة، مثل تأكيد القبول وتسجيل المقررات.
  9. تأكيد القبول: بمجرد تأكيد القبول وبدء الدراسة، ستتمكن من متابعة المقررات والواجبات والاختبارات وكل ما يتعلق بالتعليم من خلال منصة “أدرس”.


كيفية تقديم طلب الدراسة على منصة ادرس في السعودية:

  1. إذا لم يكن لديك حساب في بوابة المنح عبر منصة ادرس في السعودية، ابدأ بالنقر على أيقونة “مستخدم جديد” واختر نوع الهوية المطلوبة، ثم أكمل إدخال البيانات المطلوبة.
  2. قم بملء بيانات التسجيل المطلوبة بعناية.
  3. بعد إدخال البيانات، اختر طريقة إرسال رمز التحقق.
  4. أدخل رمز التحقق المرسل لك عبر البريد الإلكتروني.
  5. سيتم إرسال رمز التحقق إليك عبر البريد الإلكتروني الخاص بك.
  6. بعد إدخال رمز التحقق، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لتفعيل حسابك وضبط كلمة المرور. قم بالنقر على الرابط لإعادة ضبط كلمة المرور.
  7. بمجرد تسجيل الدخول، انقر على أيقونة “تقديم طلب الدراسة الآن” لبدء تقديم طلبك.
  8. حدد اللغة التي ترغب في استخدامها من خلال النقر على أيقونة اللغة في أعلى الصفحة.
  9. بعد النقر على أيقونة “تقديم طلب جديد”، يُطلب منك الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة.
  10. انقر على “حفظ واستمرار”.
  11. قم بإدخال بيانات الطالب واختيار نوع المنحة (داخلي/خارجي)، ثم انقر على “حفظ واستمرار”.
  12. أكمل إدخال بيانات العناوين ومعلومات الاتصال، ثم انقر على “حفظ واستمرار”.
  13. أدخل تفاصيل المؤهلات الأكاديمية بالنقر على “إضافة مؤهل سابق”، ثم انقر على “حفظ واستمرار”.
  14. في حال وجود منحة سابقة، أدخل رقم الهوية المرتبط بالمنحة السابقة، ثم انقر على “حفظ واستمرار”.
  15. استكمل باقي الخيارات، ثم انقر على “حفظ واستمرار”.
  16. بمجرد استكمال تعبئة البيانات، يمكنك مراجعة الطلب في ملخص بيانات الطلب ومن ثم انقر على “إرسال”.
  17. بعد إرسال الطلب، ستظهر رسالة تفيد بتسليم الطلب بنجاح.
وهكذا، ستكون قد انتهيت من تقديم طلب الدراسة على منصة ادرس في المملكة العربية السعودية.


توفر الدراسة في المملكة العربية السعودية للطلاب الدوليين فرصة لتجربة ثقافة فريدة وتلقي تعليم عالي الجودة ومتابعة فرص وظيفية مثيرة.

مع نمو قطاع التعليم العالي والاستثمار في التدويل، فإن البلاد في وضع جيد لتصبح لاعبًا رائدًا في سوق التعليم العالمي.

عندما يقرر الطلاب الدوليون الدراسة في السعودية، يجب عليهم مراجعة موقع الجامعة المفضلة والتحقق من متطلبات القبول والمواعيد الهامة. من ثم، يمكنهم بدء عملية التقديم ومتابعة الإجراءات بعناية.

إذا كنت مهتماً بالدراسة في المملكة العربية السعودية، فتأكد من البحث بعناية في شروط القبول والبرامج المتاحة ضمن منصة ادرس في السعودية، واستفد من الموارد العديدة المتاحة للمساعدة في جعل انتقالك إلى الحياة في الدولة سلسًا قدر الإمكان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-